الضيائين في تكملة تفسير القرآن للإمامين برهان الدين إبراهيم بن أبي القاسم بن عمير الحكمي (ت 959هـ) والإمام علي بن محمد بن إبراهيم الحكمي (ت 1041هـ) من الآية (59) من سورة التوبة إلى الآية (66) (دراسة وتحقيق)
نویسندگان
چکیده
فهناك كتب كثيرة طبعت في العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، وتفسيره، إلاّ أنّ مخطوطات أيضاً لتفاسيرَ رُكِنَتْ مكتبات المَخطُوطَاتِ، لم تأخذ نصيبها مِنَ العناية، والتحقيق، والنشر، بالإضافة إلى فقدان الكثير منها؛ نتيجة ما تعرضت له البلاد الإسلامية من ويلات الحروب، والاستعمار . ومن تلك الكتب الثمينة والنفيسة التي ظلت حبيسةً المخطوطات، ولم تجد ينفض الغبار عنها، ويضعها على مائدة طلّاب العِلم وفِي مُتَناوَلِ أيديهم، مخطوط تفسير (الضيائين تكملة القرآن للإمامين برهان الدين إبراهيم بن أبي القاسم عمير الحكمي (ت 959هـ) والإمام علي محمد 1041هـ)) وكان الجزء المخصص لي الآية (59) سورة التوبة الى (66) نفس السورة/ دراسة وتحقيق, وذلك برفع عنها ودراستها , وتحقيقها, وإخراجها وجعلها متناول طلبة العلم للإفادة منها.، وقد وفقني الله (U) لأنْ أكون مِن الطلبة المشاركين تحقيقة مع بقية زملائي الدراسات العليا / قسم علوم كلية الآداب/ الجامعة العراقية، بعد التأكد عدم وجود سابقة بتحقيقه، ولأهمية هذا التفسير العلمية، فقد أودعَ المصنِّف تفسيره مِنْ كل فنٍّ فنون الشرعية نصيباً, القسم التحقيق هو وتحقيق ، راجياً رضا رَبّي جلّ وعلا، وخدمةً للقرآن الكريم ووفاءً للعلماء وجهودهم العظيمة
منابع مشابه
شخصة علی بن أبی طالب -کرم الله وجهه- فی شعر الصاحب بن عباد (326-385)
حظی علی بن أبی طالب- کرم الله وجهه- باهتمام کثیر من الشعراء ‘ ومنهم الصاحب بن عباد الذی تحدث فی شعره عن علی منوها به و بفضائله. وترمی هذه الدراسة الی استخلاص ما اشتمل علیه شعر الصاحب بن عباد من ملامح لشخیة علی و الکشف عما کان لهذا الشخصیة من علو المنزلة و سمو المقام لذا جعلنا هذه الدراسة تنصب علی مسألتین ‘ الاولی : جوانب شخصیة علی فی شعر الصاحب ‘ و الثانیة : منزلة علی فی شعر الصاحب . و قد أ...
متن کاملنقد نگره تضعیف محمد بن عیسی بن عبید بن یقطین
ابوجعفر محمّد بن عیسی بن عبید، از راویان و اصحاب امام رضا، امام جواد، امام هادی، امام حسن عسکری(علیهم السلام) است. قدمای از رجالیون و بزرگان این فن در شخصیت رجالی محمد بن عیسی بن عبید اختلاف نظر دارند. پس از نقد و بررسی این نتیجه حاصل است که مقتضی برای وثاقت محمد بن عیسی بن عبید همچون روایت فضل بن شاذان و توثیق وی توسط نجاشی و اصحاب امامیه، وجود دارد و تنها چیزی که به عنوان مانع برای وثاقت محمد...
متن کاملذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: ???? ?????? ???????? ??????????
سال: 2023
ISSN: ['2709-071X', '2709-0701']
DOI: https://doi.org/10.33193/jeahs.19.2023.307